“الرى”: نفذنا أكثر من 100 سد و15 بحيرة صناعية شمال وجنوب سيناءمنشور بواسطة : بتاريخ : 20 أكتوبر، 2019




أشاد الإعلامى عمرو أديب، بجهود الدولة فى تنمية سيناء، والإعلان عن وصول مياه ترعة السلام، المعروفة بترعة الشيخ جابر الصباح إلى المحطة الرئيسية بمدينة بئر العبد.


وفى هذا الصدد، قال المهندس محمد السباعى، المتحدث باسم وزارة الرى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، أن مشروع تنمية سيناء من أهم المشروعات التى تهم أهالى سيناء، حيث تسعى الدولة لتوفير موارد مائية مختلفة فى تلك المنطقة.


وذكر “السباعى” أن هذه المياه ذات نوعية جيدة، ونسبة الأملاح مناسبة للزراعة، حيث تستهدف المساهمة فى زراعة 400 ألف فدان فى تلك المنطقة.


وأشار إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية تم ضخ مياه صرف زراعى مناسبة ذات نوعية جيدة فى ترعة الشيخ جابر،  موضحًا أنه الفترة المقبلة سيتم الانتهاء من أكبر محطة معالجة للصرف الصحى، حيث ستضخ يوميًا 5 مليون م مكعب.


وأوضح أن هناك جهود كبيرة بذلت فى شمال وجنوب سيناء، بينها سدود الأمطار، كما تم الانتهاء من تنفيذ 95 سدًا وحاجزًا و19 خزان أرضى و15 بحيرة صناعية فى جنوب سيناء، بالإضافة لـ 8 سدود و15 خزان أرضى فى شمال سيناء.


وأشار إلى أن شهر أكتوبر يمثل نهاية السنة المائية، مضيفًا :” هذا الشهر من أكثر الشهور التى تلقتنا فيها مياه، حيث لم تصل لمصر مياه بهذا القدر من دول المنابع منذ 50 عامًا”، موضحًا أن شبكة الترع المصرية من أعرق شبكات الترع الموجودة فى العالم.


وواصل: “نعانى الندرة المائية وغدًا سيتم افتتاح مؤتمر دولى للمياه تحت رعاية الرئيس السيسى من يوم 20 لـ24 أكتوبر الجارى، وبحضور رئيس الوزراء وكثير  من المعنين عالميا بالشأن المائى”.



رابط المصدر

تليفزيون

التلفزيونالرىالمياهجنوب سيناءسيناءشمال سيناءعمرو اديبمحمد السباعىوزاره الرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *