الجارديان: إقالة ترامب المفاجئة لبولتون تعكس انهيار فى العلاقة الشخصية بينهمامنشور بواسطة : بتاريخ :




قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية فى تحليل لباتريك وينتور، إن إقالة دونالد ترامب المفاجئة لجون بولتون، مستشار الأمن القومي الخاص به، قد تعكس الانهيار في العلاقات الشخصية بين الرجلين، وكذلك تنافس بولتون مع وزير الخارجية مايك بومبيو، ولكن هذا القرار سيكون له أيضًا تداعيات على السياسة الخارجية الأمريكية.


 


 


وأوضح وينتور أن معاداة الرئيس الأمريكي للعولمة والتعددية ربما ستبقى، لكن سيكون هناك إعادة توازن نحو غريزة ترامب لإثارة الخلافات الدبلوماسية والتجارية مع الدول ، إلى جانب ميله إلى تبنى نهج الدبلوماسية الشخصية. في أفضل الأحوال ، قد يؤدي ذلك أيضًا إلى مزيد من التنسيق السياسي بين أجهزة الأمن القومي بواشنطن ، ونتيجة لذلك ، يتم تقديم مشورة أكثر اتساقًا إلى رئيس لا يتم في كثير من الأحيان إخطاره.


 


 


وأوضح الكاتب أن بولتون كان معارضًا قويًا لخطة مغادرة القوات الأمريكية المتبقية فى أفغانستان بحلول نهاية العام. ولكن من المفارقات ، بدأ ترامب فى نهاية هذا الأسبوع وكأنه يتفق مع بولتون، حيث تخلى عن خطته لمحادثات غير عادية في كامب ديفيد مع قادة طالبان، قبل يومين من ذكرى 11 سبتمبر. وقال ترامب إنه تخلى عن القمة السرية بعد أن قتل مفجر انتحاري جنديًا من الأمم المتحدة في كابول ، لكن قراره يعكس أيضًا قلقًا متزايدًا في مجتمع الدفاع بأن الرئيس كان يخطط للتخلي عن أفغانستان للإرهابيين دون أي خطة لحماية الحكومة الأفغانية الشرعية قبل الانتخابات الوطنية.


 


 



رابط المصدر

أخبار عالمية

افغانستاناقالة جون بولتونجون بولتوندونالد ترامب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *